الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*تحسين الخدمات الصحية ورفع جودتها باستخدام التكنولوجيا

المصدر: جريدة الاهرام 15/5/2017

كتب ــ حسام زايد وشريف عبد الباقى

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى ، وزير الصحة والسكان، أنه لن يكون للصحة مجال للتقدم فى حالة عدم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ، وان استخدام التكنولوجيا فى المنظومة الصحية يسهم فى تحسين الخدمات الطبية ، ورفع جودتها للمريض.

وأوضح وزير الصحة - خلال كلمته أمس فى المؤتمر الأول للصحة والتكنولوجيا ، لمواجهة التحديات المجتمعية ، وتحسين جودة الخدمات الصحية باستخدام التكنولوجيا ، وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى - انه تم ربط المستشفيات، وقطاعات الصحة المختلفة ببعضها من خلال حوكمة المنظومة الصحية ، مضيفا أن الميكنة ستفيد قطاع الدواء أيضا من خلال ربط خطوط إنتاج الدواء، بالصيدليات وبالتوزيع ، وهو ما يسهم فى القضاء على الغش الدوائي، مشيرا إلى أنه من خلال التكنولوجيا والربط الالكترونى للمنظومة الصحية يتم تحديد حجم الأصناف الناقصة لتوفيرها على الفور، او الزيادة من الادوية والمستلزمات ، وكذلك الاجهزة، والأطباء، والتعرف على مدى وصول الخدمة للمواطنين . وأكد التعاون مع وزارة الاتصالات فى عدة محاور فى مقدمتها ، ميكنة الرعايات المركزة ، والإسعاف، لافتا إلى أن أسرة العناية المركزة فى القاهرة الكبرى أصبحت مميكنة ، وذلك يساعدنا على معرفة عدد أسرة العناية المركزة غير الشاغرة، ومن خلال التكنولوجيا أصبحنا نتواصل مع سيارة الاسعاف الكترونيا ومعرفة مكانها ، وتوجيهها، ونستطيع معرفة ما اذا كانت السيارة محركها دائرا أم متوقفا 0
وأضاف أنه لن نستطيع طرح قانون التأمين الصحى الشامل الجديد قبل تحديث قاعدة بيانات المواطنين، وسيتم ذلك من خلال التكنولوجيا، لافتا إلى ان تطبيق قانون التأمين الصحى سيكون من خلال استخدام التكنولوجيا، ومن خلال كارت تكنولوجى ذكى.
واشار إلى قيام وزارة الصحة، بتدشين الخريطة الصحية لأول مرة ، والتى من خلالها يمكن معرفة توزيع الخدمات الصحية ، والمستشفيات.

من ناحيته، أكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهمية الدور الذي تلعبه صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دفع عجلة التنمية والاهتمام بالمنظومة الصحية باعتبارها أولوية للدولة المصرية كلها .
وأضاف - خلال المؤتمر - أن قطاع الصحة يشهد اليوم نموا ملحوظا من خلال التعاون بين وزارة و الاتصالات ووزارة الصحة والسكان حيث تعتمد البنية الاساسية لوزارة الصحة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع